كنوز التطوير

كنوز التطوير

كنوز التطوير
 
الرئيسيةالرئيسية  الابداع عنونالابداع عنون  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 النباتات الطبية – الشمرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسير الشوق
عضو فضي
عضو فضي
avatar

ذكر عدد المساهمات : 105
العمر : 19
البلد : السعوديهـه

مُساهمةموضوع: النباتات الطبية – الشمرة   الخميس فبراير 02, 2012 6:41 am

عشبه معمرة معروفة من نبات حوض المتوسط من الفصيلة الخيمية حولية تزرع سنوياً ترتفع إلى (1-2م) و تعمر من (1-2سنة) كثيرة الأغصان، الساق قائمة متفرعة، أوراقها خيطية تتدلى للأسفل و الأوراق السفلية معلاقية أما العلوية فهي ثلاثية التفصص.... تزهر في مجموعات مغزلية أزهاراً صفراء اللون، و الثمار منشقة إلى ثمرتين لونها أخضر بني أو رمادي البذور صغيرة طولانية صفراء. تنتشر في أوروبا الجنوبية و آسيا و في كل مكان في الأراضي البور و السفوح الجافة و ينبت تلقائياً في أماكن عديدة.
يزهر النبات في الصيف ( تموز- آب ) و تنضج ثماره في أيلول و يجنى في أيلول.
الأجزاء المستعملة طبياً الثمار، الجذور، السيقان، البذور.
التركيب الكيماوي : تحتوي الثمار على زيت عطري طيار عديم اللون بنسبة (3-6%) و أهم مكونات هذا الزيت الأنيثول Anethol و يشكل (50-60%) منه و الفيو*-تم الحذف. كلمة غير محترمة لا يسمح بها في هذا المنتدى-*ون Foenicone بنسبة (20%) إضافة إلى مواد أخرى أهمها البينين Penine و ميلاندرين وحمض اليانسون و الدهنيات و كينونات و خلات اليانسون و كما تحتوي الثمار على بروتين بنسبة تصل إلى ( 18-20% ) و سكاكر بنسبة (3-5%) و أملاح معدنية (K,Ca,Fe ) و فيتامينات (A,B,C ).
العناصر الفعالة: يحوي النبات و خاصة بذوره زيتاً عطرياً يتضمن (50-60%) انيتول (حلو الطعم) و (30%) فينثون (مر المذاق لاذع) ونحو عشر مركبات أخرى و تحوي الثمار أيضاً زيتاً دسماً (بنسبة 10%).
الخواص: منبه، طارد للغازات، ومنشط للمعدة، و مقشع، و مدر للبول، و مدر للحليب، و مضاد للتشنج.
المكونات الكيماوية: أنيتول، كالسيوم،كامفين، سيمين، كلورين، داينبتين، زيوت أساسية، فنكون، ليمونين، حمض أولبيك، 3- هيدروكسي كومارين، كبريت، فيتامين (A,C ).
فعاليته و استعمالاته: يستخدم كمقبل للشهية، و كغسول للعين، ينشط وظائف الكلى و الكبد و الطحال، و يطهر الرئتين، يخفف آلام البطن و اضطرابات القولون و الغازات وتقلصات القناة المعدية المعوية، يفيد في علاج حموضة المعدة و يفيد بعد العلاج الكيماوي و العلاج بالإشعاع للسرطان، و يمكن استخدام مسحوق النبات كطارد للبراغيث.
يستخدم في كثير من الأطباق لأنه يمنح الطعام نكهة خفيفة قريبة من نكهة اليانسون.
الشمار غني بحامض الفوليك و الألياف و البوتاسيوم. ينصح به للحمية المنخفضة بالسعرات الحرارية، و هو صديق الحمية بسبب سعراته الحرارية المنخفضة بالإضافة إلى ذلك فإنه يعطي إحساساً بالشبع، كما أن حبوبه تسهل الهضم و تخفف الانتفاخ.
الشمار طعام متخم يزيل البلغم و يسكن السعال و الربو. و هو منشط و مدر للبول و مسهل، يسرع حدوث الحيض لدى المرأة، و يزيد من إدرار الحليب لدى المرضعات.
يفضل الشمار المتماسك و العطر و الأوراق الخضراء، يؤكل نيئاً و مطبوخاً و يفضل طبخه أقل مدة ممكنة ليظل محتفظاً بنكهته وقيمته الغذائية، يحفظ في البراد و يمكن تجليده (حيث يفقد شيئاً من خصائصه وجودته).
قيمته الغذائية: (90.2%) ، بروتين(1.3غ)، دهن(0.2غ)، سكريات(7.2غ)، وحدات حرارية (31)ف 100غ
مع التنويه إلى عدم أكل الطبقات الخارجية القاسية من بصلة الشمار و لا جذوره الدهنية.
تستعمل ثمار الشمر مسكنة و مضادة للسعال و نوبات الربو وحالة التشنج و طاردة للغازات، كما أنها مشهية تساعد على الهضم و تستعمل في تركيب الأدوية محسنة لطعمها. هذا وتدخل الثمار و الأوراق في عداد التوابل ومحسنات الطعام، و يحضر من تقطير ماء الشمر الذي يستخدم بشكل واسع في طب الأطفال لغسل العيون و البشرة المتقرحة و لتحسين وظيفة الأمعاء و تخفيف نفخة البطن، طارد للديدان و مدر للبول كما أن ماء الشمر مفيد للمرضعات لأنه يزيد من إدرار الحليب و ينظم الطمث، و يدخل زيت الشمر كمادة معطرة في الصناعات الغذائية.

الاستعمال الخارجي لشمار الماء: يستعمل مغلي البذور أو مسحوقها لمعالجة الجروح العفنة بتكميدها بالمغلي أو بذور المسحوق فوقها.
الاستعمال الداخلي لشمار الماء:
- مغلي البذور أو مسحوقها من أكثر الأدوية فائدة في معالجة أمراض الصدر النتنة ( خراج الرئة، توسع القصبات، السل الرئوي......الخ ) ذات القشع ( بلغم ).
يعمل المغلي: ( ملعقة صغيرة من البذور / فنجان ماء مغلي لمدة 2-3 دقيقة ) ثم يصفى و يحلى بالعسل و يشرب منه ( 2 فنجان / يوم بجرعات متعددة ).

لمعالجة نوبات الربو يعطى من المغلي ( ملعقة كبيرة كل 5 دقائق )
و استعمال المغلي مفيد في معالجة رمل البول و التهاب الكلية و المثانة الصديدي و داء الخنازير ومضاعفاته الجلدية و خراجات الكبد و سرطان الرحم. وهذا لا يشفي الأمراض و لكنه يخفف كثيراً من شدتها.
يستعمل مسحوق البذور بدلاً من مغليها بعد مزجه بكمية معادلة له من السكر النباتي المسحوق، و يعطى منه ربع ملعقة ( 3-4 مرات / يوم )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
اسير الشوق
عضو فضي
عضو فضي
avatar

ذكر عدد المساهمات : 105
العمر : 19
البلد : السعوديهـه

مُساهمةموضوع: رد: النباتات الطبية – الشمرة   الخميس فبراير 02, 2012 6:52 am

ابغى ردود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
҈இΞ¯−ـ‗_yαяα_‗ـ−¯Ξஇ҈
مراقبة العامة
مراقبة العامة
avatar

انثى عدد المساهمات : 124
العمر : 17
البلد : *

مُساهمةموضوع: رد: النباتات الطبية – الشمرة   الأربعاء أبريل 04, 2012 9:28 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
» ḞṯǒǑǒηψ
مستشارة الادارية
مستشارة الادارية
avatar

انثى عدد المساهمات : 182
البلد : ارااااااااااااضي ابــــــــ متعب ـــــــــو

مُساهمةموضوع: رد: النباتات الطبية – الشمرة   الثلاثاء مايو 08, 2012 9:14 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ذكريات قلب
مستشارة الادارية
مستشارة الادارية
avatar

انثى عدد المساهمات : 50
العمر : 19
البلد : الجزائر

مُساهمةموضوع: رد: النباتات الطبية – الشمرة   الأحد يوليو 01, 2012 8:41 pm

الموضوع جميل تابع تقدمك بانتظار المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
النباتات الطبية – الشمرة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كنوز التطوير :: الاقسام الاسرية :: منتدى الطب والصحة-
انتقل الى: